منتديات الرشد الاسلامي
<!-- ArabWeb.Biz Bannar Code-->
<script type="text/javascript">
<!--
var pub = 2038;
var id = 17406;
var width = 728;
var height = 90;
//-->
</script>
<script type="text/javascript" src="http://www.arabweb.biz/bannar-java.js"></script>
<!-- ArabWeb.Biz Bannar Code-->


منتدى الرشد الاسلامي احد مواقع منتديات نديم الحب
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطريقه النورانيه لتعليم كتاب الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zouhair
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 658
العمر : 25
الموقع الشخصي : http://yaman.ba7r.org
المزاج : مرتاااااااااااااح
تقييمك للمنتدى :
70 / 10070 / 100

المهنه :
مستواك في المنتدى :
100 / 100100 / 100

اعلام الدول :
تبادل اعلاني :
نقاط : 317
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

بطاقة الشخصية
قناص مراد: 1

مُساهمةموضوع: الطريقه النورانيه لتعليم كتاب الله   الأربعاء فبراير 04, 2009 6:47 am

الطريقة النورانية لتعليم كتاب الله
هل تريد السعادة لأبنك في الدنيا و الأخرة
هل تريد لأبنك التفوق الدراسي
هل تريد لأبنك أن يكون صدقة جارية في ميزان حسناتك
هل تريد لأبنك ان يختم القران ختمة كاملة بالتجويد قبل دخول المدرسة
هل تريد لأبنك ان يحفظ خمسة أجزاء قبل دخول المدرسة
هل تريد لأبنك ان يحفظ القران كله من 8 سنوات الي عشر سنوات بالتجويد
كل ذلك من خلال تعلم الطريفة البغدادية ( النورانية ) لتعلم القراءة و الكتابة و الهجاء ثم يتعلم الطفل قراءة القران و حفظه بالتجويد في سن مبكر


سم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله ذي الفضل والإحسان، أنزل كتابه فحفظه من الزيادة والنقصان، ويسّر حفظه حتى استظهره صغار الولدان، وأصلي وأسلم على نبينا محمد، رسول كل إنسان، أما بعد،فالهدف من هذة الطريقة هو غرس القران في أطفالنا و شبابنا
فما أحوج الناس اليوم إلى العودة إلى القرآن الكريم فهو النور الذي لا يخبو، والطريق الذي يسلكه لا يكبو، وهو المائدة التي تشبع من أقبل عليها وتسعد من جلس إليها، وهو الحل لكل مشكلة، والمخرج من كل معضلة، وهو طمأنينة للنفس وراحة للقلب.
فنجاة الأمة وفلاحها وطريق عزها هو في العودة إلى القرآن الكريم وتدارسه وتعلمه وتعليمه.
فالقرآن الكريم جاء ليربي أمة، وينشئ مجتمعاً ويقيم نظاماً، والتربية تحتاج إلى زمن وإلى تأثير وانفعال بالكلمة، وإلى حركة تترجم التأثير والانفعال إلى واقع, وفي هذا التحقيق سنحاول تسليط الأضواء على الدور التربوي الذي تتحمله الحلقات القرآنية، من حيث الأهداف والغايات التربوية، والأطراف اللازم توافرها وتظافرها لإنجاح هذا الدور المهم، وعن المقومات التربوية لمعلم الحلقة القرآنية، فما هي الأساليب والبرامج التربوية في الحلقات القرآنية.
من الأساليب التربوية التي تساعد على غرس الصفات الحسنة ونزع الصفات السيئة لدى الطالب، وتساهم أيضاً في تخريج جيل قرآني قوي ما يلي:
1- التربية قدوة: نعم التربية قدوة قبل أن تكون توجيهاً، وعمل قبل أن تكون قولاً، والمربي ينبغي عليه أن يربي الناس بفعله قبل قوله، فحين يجاوز حدود الشرع كيف سيربي غيره على الورع والتقوى ورعاية حدود الله، والمتربي يرى المخالفة الشرعية ممن يربيه ويقتدي به؟ بل إنه بذلك قد يخرج جيلاً يتهاون بحرمات الله ويتجاوز حدوده ويقصر في أوامره في سائر ميادين الحياة.
2- الخوف والرجاء: من غرس للخوف من الله –تعالى- لأنه شديد العقاب على العاصين لأمره التاركين لفرائضه، فقد توعد العصاة بالنار المحرقة يوم القيامة، وفي المقابل وعده للمؤمنين الطائعين المؤدين لحقوق الله بالجنة الواسعة التي فيها الأنهار والأشجار... إلى غيره مما يساعد في بناء الخوف والرجاء منه سبحانه وتعالى.
3- القصص الهادفة، فالقصة لها تأثير على النفس، فعلى المعلمين أن يكثروا من القصص النافعة لطلابهم فهو خير عون لهم على تربية الأجيال، والقرآن والسنة يحملان في طياتهما عدداً من القصص العظيمة.
4- المحافظة على صلاة الجماعة في المسجد: وذلك لربط الطالب بالمسجد وتعويده على ارتياده ليعتاد عليه كبيراً، ويسهل عليه الذهاب إليه، وهذا مما ينمي السمات الإيمانية لدى طالب الحلقة القرآنية.
5- ترغيب الطلاب في حفظ القرآن الكريم: فينبغي حث الطلاب على الحفظ، وتدعيم ذلك بالآيات والأحاديث التي فيها ذكر فضائل تلاوة القرآن وحفظه، وذكر الأجر المترتب عليه، وإيراد هدي السلف في الحفظ والتلاوة مما يشحذ الهمم ويقوي العزائم.
6- احتواء الطالب داخل الحلقة، وإشعاره بأهميته وقيمته داخل الحلقة يساعد على تغليب جانب الحلقة في حياته ومعيشته مما يجعله يقدم الحلقة على كثير من مشاغله والصوارف التي تصرفه، فلا يستطيع رفقاء الشارع التأثير عليه وانتزاعه من حضن الحلقة؛ لأنها حصن قوي يحمي كل من ينادي إليه.
7- المكافأة لمن أخطأ: فلماذا فقط المكافأة للطالب المثالي؟ أوليس الهدي النبوي أحياناً مكافأة المخطئ إغراء وإكراماً وتألفاً لقلبه؟ لماذا لا نسلكه؟ فلنجرب وسنرى عجباً. والغرض من ذلك مساعدته على الإقلاع من خطئه بالأسلوب الجميل والمكافأة المؤثرة.
8- الحنان الفياض: لماذا لا تمتد أيدينا لتربت على كتف طالب في حب، بدلاً من أن تمتد للضرب والمعاقبة.
9- الدعاء المبارك: لدعوة مباركة صادقة من معلم قد تكفيك كثيراً مما تعاني وتجلب لك أكثر مما ترجو.
10- النصح والتوجيه غير المباشر: وهذا له فوائد عديدة تؤثر في نفس الطالب من أنه سوف يزداد حبه للمعلم، حيث يشعر أنه يعلم أخطاءه، وأيضاً شعور الطالب بحفظ كرامته وشخصيته عند مدرسه وزملائه، كما يساعد ذلك إلى تصحيح أخطاء مشابهة للخطأ الذي وقع فيه الطالب لدى طلبة آخرين دون علم المدرس، ومن صور النصح والتوجيه غير المباشر: القصة، التعريض، تكليف من وقع منه الخطأ بكتابة موضوع مختصر عن حكم ذلك... وغيرها من الصور.
وهناك مع الأساليب التربوية داخل الحلقة برامج تربوية مساندة للدور التربوي الذي تقدمه الحلقة وهي كثيرة جداً، ولها أشكال وأنواع متعددة ( والباب فيها مفتوح على مصراعيه للإبداع والتجديد والابتكار وفق الضوابط الشرعية والتربوية )، وهذه مجموعة من البرامج التربوية المقترحة:
- البرامج التعبدية: ومنها تشجيع الطلاب على المحافظة على أداء الصلاة المفروضة في المسجد مع الجماعة، والقيام ببعض نوافل العبادات، وتربيتهم على ذلك بهدف تدريبهم على المحافظة عليها.
- البرامج الثقافية: ومن صورها: المسابقات القرآنية التي تطرح بين الطلاب سواء في الحفظ أو في علوم القرآن، وكذلك المسابقات والأسئلة الثقافية، وكذلك إلقاء كلمات موجزة ومتنوعة على بعضهم البعض تحت إشراف معلمهم أو مشرف النشاط عليهم، وأيضاً الكتابة في بعض الموضوعات المتعلقة بالقرآن وعلومه أو أبواب العلم أو الأخلاق والأدب ونحوه، وكذلك تكليفهم بتلخيص بعض الكتب النافعة، وكذلك اصطحاب نخبة من الطلاب الجادين لحضور المحاضرات العامة والدروس لتعويدهم على جو طلب العلم، واحترام العلماء.
- البرامج الاجتماعية: وهي من أهم البرامج التي يمكن أن تقوم بها الحلقة من أجل نزع الرتابة والملل من نفوس الطلاب والترويح عنهم وإدخال السرور على نفوسهم، وتوثيق أواصر الأخوة بين بعضهم البعض ومع معلمهم.
فمن البرامج الاجتماعية المعروفة القيام برحلة (نصف يوم) بين فينة وأخرى يكون فيها بعض الفوائد والبرامج التربوية النافعة، وكذلك زيارة الأماكن التاريخية والجغرافية المختلفة، وأيضاً زيارة بعض الحلقات المميزة بالتنسيق مع الجهة المشرفة عليها والتعرف على طلابها، كذلك الزيارة الميدانية لأحد العلماء وتكون خاصة بالمتميزين في دروسهم وحلقاتهم.

___________________________________________________






[flash]
http://almobile.maktoob.com/org/uploads/1f580a7532.swf
[flash]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yaman.ba7r.org
البدوي
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 110
العمر : 30
تقييمك للمنتدى :
0 / 1000 / 100

مستواك في المنتدى :
2 / 1002 / 100

تبادل اعلاني :
نقاط : 23
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الطريقه النورانيه لتعليم كتاب الله   الخميس مايو 07, 2009 12:17 am

سبحان الله العظيم

مشكور اخ قناص

ولاهنت

تحياتي لك وتقديري

___________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطريقه النورانيه لتعليم كتاب الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرشد الاسلامي :: المنتديات الاسلاميه :: •!¦[الرشد الاسلامي]¦!•-
انتقل الى:  
اعلانات نصيه
المنتدى العام ، المنتدى الاسلامي ، الصوتيات الاسلاميه ، منتدى الترحيب ، الافلام ، الحوار والنقاشات ، الصوتيات المنوعه ، منتدى الشعر ، منتدى الادب والخواطر ، منتدى القصص ، منتدى الكتاب ، نتائج المدارس اليمنيه ، منتدى الاسره والطفل ، منتدى المتزوجين ، منتدى الانمي ، صور انمي ، منتدى الطب  ، الالعاب والمسابقات ، الضحك والفرفشه ، منتدى الطبخ والاكلات ، منتدى الصور ، المنتدى الرياضي ، منتدى التطوير العام ،  منتدى تطوير المنتديات المجانيه ، منتدى مساعده الاعضاء ، البرامج المشروحه ، البرامج النادره ، الكومبيوتر والانترنت ، برامج الفوتوشوب ، ابداعات التصميم ، نغمات منوعه  ، اعلانات قول ، منتدى نديم الحب ،، اناشيد ، منتدى الالعاب العام ، منتدى الا رسول الله ، رمضان ، منتديات الاغاني والافلام ، منتديات الادب والخواطر ، منتديات تطوير المواقع والمنتديات ، المنتديات الاجتماعيه ، منتديات التقنيه والمعلومات ، المنتديات الاداريه ،اكلات واطباق رمضانيه،منتدى النقاشات والمواضيع الجاده،صور ترحيبيه | عبارات ترحيبيه | ابيات | شعر | للترحيب والتهاني،صور | خلفيات | اسلاميه.منتدى الرشد وعلامات الساعه،منتدى قصص الانبياء،،ناشيد |عمارجعدان + عبدالله جعدان |،اناشيد عبد القادر قوزع،اناشيد فرقه طيور الجنه،اناشيد فرقه اطياف مارب،القران الكريم،منتدى القبيله والتراث العربي،منتدى شاعر المليون،قسم قصائد الاعضاء،قسم English Forum،منتدى البحوث،منتدى الطبخ والاكلات،منتدى الازياء والموضه،منتدى الديكور والاثاث،قسم الحياه الزوجيه،منتدى الرسومات والكرايكاتير،قسم الطب البديل و طب الاعشاب،قسم الفيديو الرياضي،قسم الصور الرياضيه،قسم برامج الحمايه،قسم اعلانات المدونات،شفرات | ترددات | جديده،قسم برامج وطرق تحميل الالعاب،منتدى العاب اون لاين،العاب للجوال،ثيمات،نغمات للجوال،قسم الجوال الصيني | العاب | برنامج | وغيرها،برامج | العاب | قسم الايفون |iphone|،صور وخلفيات للتصاميم،قسم برنامج السويتش ماكس SWiSHmax | الفلاش |،قسم برنامج الفوتوشوب Photoshop |،تعاريف جهاز الكومبيوتر،قسم طلبات البرامج،قسم برامج الصوتيات والمرئيات،قسم الماسنجر،منتدى البرامج المشروحه،منتدى الاكواد والتقنيات المتقدمه،منتدى الشروحات والدعم واداره المنتديات،اكواد وهاكات التومبيلات،استايلات للتحميل،تعليم طرق واساليب الاشهار،تقنيات محركات البحث SEO و XML و RSS واعلانات قوقل،رسائل الجوال mms sms
Powered by phpBB2
Copyright ©2009 - 2010
جــميــع الحقـــوق مـــحفـــوظـــة
 لــــمـنـتــــديـــــاتـــ ــنــديـــمـ ــالـــــحب